طريقة وأدوات تدبير الحملة الانتخابية

Posted on 23:05 by INJD

هل لدى حزب المرشح(ة) خطة معينة ؟
- خطة مكتوبة
- الحملات تتضمن عادة المجالات التالية :
- استراتيجية الحملة
- بحوث الحملة
- استهداف الناخبين .خطة الاحتكاك والتواصل مع الناخبين .
- رسالة الحملة
- اتخاذ القرار خلال الحملة
- البنية موضوع انطلاق الحملة والرجوع اليها
- خطة الاتصالات
الرسوم البيانية -

1- تشكيل وبناء فريق العمل
فريق عمل الحملة يتكون من :
• المرشحة (لايجب على المرشحة ان تكون مديرة حملتها الخاصة ).
• مدير الحملة :
• * وظيفته : التنظيم – توزيع المسؤوليات- ترتيب برنامج المرشح .
• * المقدرات : المعرفة والسياسة ليست هي الشرط الاول .
- القدرة على تعبئة وتحريك الجماهير – امتلاك الحس التنظيمي – القدرة على التصرف في الطوارئ واتخاذ القرار – حس الدعابة والمرح
• مستشار قانوني (الالمام بقوانين العملية الانتخابية وقواعدها وإجراءاتها وتنفيذها )
• محاسب – امين مال ( مسؤولية قانونية عن السجلات المالية والمعاملات المحاسباتية مع الجهات الرسمية والانتخابية ).
• مسؤول التواصل مع الناخبين ( توزيع مهام الاحتكاك مع الناخبين على المتطوعين – الاشتغال مع مدير الحملة على ترتيب الجدول الزمني لتحركات المرشحة – الاحتفاظ بسجلات ولوائح الناخبين المعروفين ).
• مسؤول الاتصالات : (تنظيم المقابلات واللقاءات مع وسائل الاعلام – صلة الوصل مع المكتب المركزي للحزب لضمان توفر المواد الاعلان ذات الصلة – اعداد المواد الدعائية ذات الصلة لصالح استخدام جمهور الناخبين ).

* المسؤول التنظيمي ليوم الانتخاب :
( تنظيم عمل المتطوعين يوم الانتخاب للمساعدة من اجل وصول اصوات اناخبي المرشحة الى صناديق الاقتراع - يتأكد من ان جميع الناخبين المعروفين قد صوتوا – يتابع النتائج ).
• العاملين في الحملة :
( يرافقون المرشح – يذهبون بمفردهم لزيارة الناخبين وعرض وجهة نظر المرشح ومقدراته – يعملون في مجال الدعاية والإعلان للمرشح وفي جمع الاموال وإعداد المعلومات ذات الصلة وتحضيرها وإرسالها – صنع الشعارات واللافتات والبوسترات – احضار المؤيدين الى صناديق الاقتراع ..)
& قواعد يجب احترامها :
- لايجب جمع عدد كبير جدا من العاملين في الحملة .
- الناس اقدر على تقديم العون والمساعدة اذا توفر لديهم عمل محدد وواضح ضمن جدول زمني معين ( مثل ان يكون التواصل مع الناخبين مساء كل اربعاء).
- فريق عمل من نساء ورجال ( مختلف المستويات الحرفية والتعليمية ).
- تنظيم لقاءات تشجيعية دورية مع فريق خاصة في نهاية الحملة الانتخابية .
* تمرين : قدم اربعة اعضاء محتملين لصالح لجنة التخطيط الانتخابية .

2 – تعبئة المتطوعين
• العناصر المادية للحملة ( الوقت – المال- الاشخاص).
• خطة التعبئة :
• الخطوة الاولى ،
• الوضوح والصراحة في شرح الغاية من الترشيح وخوض الانتخابات مع المتطوعين لتكوين القناعة لديهم بانهم سيعملون لصالح رؤية معينة – خلق الاحساس بانهم مشاركون في الرؤية (الفكرة) .
• الخطوة الثانية ،
• تحديد بوضوح المدة الزمنية للالتزام الذي تحتاجينه – تحديد مقدرات كل كتطوع على العطاء.
• الخطوة الثالثة ،
• تحديد مسؤوليات كل متطوع بوضوح وبدقة .
تمرين : صياغة رؤية لتعبئة المتطوعين .

3- تخطيط الحملة :
(وضع مقاربة تنظيمية لاقامة صلة التواصل مع الناخبين لكي يقرروا العمل على دعمك ومساندتك).
• موارد الحملة الانتخابية :
(موارد مالية – مستلزمات مكتبية اساسية –استخدام مكتب او منزل ...).
• البحث العلمي والخرائط :
(خرائط ومصورات جيدة للمنطقة –شوارع الدائرة الانتخابية ...)- الخرائط مفيدة جدا في توضيح مدى التقدم الذي تحرزه – توضح لك الشوارع التي قمت بزيارتها والمجموعات التي التقيت بها وتواصلت معها ...- استعمال جدادات لجمع المعلومات ...
&يجب ان تتوفر لديك المعلومات التالية :
-المواضيع الاساسية التي تحظى باهتمام الناخبين في منطقتك .
-تحديد مناطق الدعم والتأييد الاساسية وإعطائها الاولوية .
-رسالة الخصوم وبرامجهم .
- معلومات عن خلفية الامور من اجل دعم وتاييد رسالة حملتك الانتخابية وبرامجها .
- معلومات عن درجة التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الدائرة الانتخابية موضوع الترشيح.

4- استهداف الناخبين :
لماذا ؟ لسببين :
1- الحاجة الى المحافظة على موارد الحملة (الوقت –الفريق –المال)
2- الحاجة الى ايصال الرسالة الى ناخبين هم في المطلق الى جانبك ويعملون للتصويت لصالحك.
• تقنيات استهداف الناخبين :
• الاستهداف الجغرافي .
• الاستهداف الديمغرافي.
• قائمة لربط الاستهداف بحملتك الانتخابية :
- الناخب المؤيد (تمتين الروابط مع هذه القاعدة – امكانية تحويلها الى متطوعين محتملين).
- الناخب المؤيد المحتمل ( استهدافها بكثرة).
- الناخب غير المؤيد ( اسفل سلم الاولويات )

Bookmark and Share

No Response to "طريقة وأدوات تدبير الحملة الانتخابية"

Leave A Reply

Membres