إيداع التصريحات بالترشح للإنتخابات الجماعية ما بين 18 و29 ماي


ذكر وزير الداخلية، في بلاغ أمس الأحد 17 ماي، أنه في إطار الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، المقرر إجراؤه يوم الجمعة 12 يونيو 2009، ستبتدئ الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح، يوم الإثنين 18 ماي 2009، وستستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الجمعة 29 ماي 2009

وأضاف البلاغ أنه سيتم تلقي هذه الترشيحات من طرف السلطات المكلفة قانونيا بتلقيها حسب القوانين الجاري بها العمل

Bookmark and Share

الهمة يدعو إلى قطع الطريق على المتلاعبين والانتهازيين

دعا فؤاد عالي الهمة عضو المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة إلى المشاركة المكثفة في الانتخابات المقبلة باعتبارها الحل الذي يملكه كل مواطن لقطع الطريق على من وصفهم ب`"المتلاعبين والانتهازيين".

وتطرق الهمة في لقاء تواصلي مع ساكنة آسفي أمس الاثنين إلى التنوع الثقافي والهوياتي لمدينة آسفي التي تمتزج فيها الروافد الأمازيغية والايبيرية واليهودية والصحراوية والأندلسية "مما يجعلها نموذجا مصغرا للمغرب بمكوناته المتنوعة والمختلفة".

وقال الهمة خلال اللقاء، الذي شهد مشاركة نحو ستة آلاف شخص حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، إن المنطقة لم تعرف نفس النمو الذي عرفته جهات عديدة بالمغرب، وذلك على الرغم من خيراتها الطبيعية والبشرية، وأنها بحكم موقعها المتميز تعد بوابة لمغرب الوسط الذي كان إلى وقت قريب "مغربا نافعا وأصبح يوصف بالمغرب غير النافع".

وأكد الهمة أن الحزب يضع الثقة في العنصر البشري، مبرزا أن المغرب استطاع في السنوات الأخيرة، بفضل رأسماله البشري وقدرته على تحدي الصعاب، إيجاد إجابات لأسئلة كانت مطروحة منذ عشرات السنين "في ظرف صعب من الانتقال الدولي بكل ما يعرفه من تحولات ومواطن التوتر".

غير أن الهمة أكد أن التحولات العديدة والمتشعبة التي عرفها المغرب لم تشمل الحقل الحزبي، معتبرا أن سؤال تأهيل المشهد الحزبي الوطني يسائل الجميع "ويقتضي البحث بشجاعة وشفافية عن سبل الارتقاء به

Bookmark and Share

التقدم والاشتراكية يقدم برنامجه الانتخابي

البرنامج الانتخابي لحزب التقدم والاشتراكية يرتكز على تخليق العمل الجماعي

أكد حزب التقدم والاشتراكية، أمس الاثنين بالرباط، أن برنامجه الانتخابي الخاص باستحقاقات الجماعية المقبلة يرتكز على تخليق العمل الجماعي واسترجاع ثقة المواطن في مؤسسة الجماعة ومفهوم الخدمة العمومية، وذلك من خلال العمل على تحديث الإدارة المحلية وعقلنة تدبير الموارد البشرية ومحاربة كل مظاهر الفساد.

وأبرز الأمين العام للحزب إسماعيل العلوي، خلال ندوة صحفية عقدها لتقديم البرنامج الانتخابي للحزب أن هذا الأخير شارك من موقعه في الدينامية التشريعية التي سبقت هذه الاستحقاقات، ولاسيما في ما يتعلق بمدونة الانتخابات والميثاق الجماعي، مؤكدا على ضرورة فسح مجالات أوسع لاختصاصات المجالس المنتخبة للتدخل المباشر في تدبير بعض القضايا ذات الأولية بالنسبة للسكان، وخاصة منها الاجتماعية، وذلك لمواجهة الهشاشة والفقر.

وسجل أن الحزب يولي أهمية قصوى للسياسة المالية للجماعات المحلية والتفكير في تنمية مصادر التمويل بالاعتماد على مختلف مؤسسات القرض العمومية والخاصة.

وفي ما يتعلق بظاهرة الأمية، أوضح السيد العلوي أن الحزب يتعهد بالعمل على استئصال هذه الظاهرة وفق نظام تربوي شعبي بمشاركة وتعبئة الجمعيات والمؤسسات المعنية.

وأضاف أن هذا البرنامج يتضمن إجراءات مواجهة مشكلة وفيات النساء والمواليد، وتدابير مصاحبة على مستوى تحسين الخدمات الصحية والتجهيزات الطبية، ولاسيما في العالم القروي.

كما يولي الحزب، يضيف العلوي، أهمية كبرى للتنمية القروية عن طريق إنشاء شركات ومؤسسات تابعة للجماعات القروية، وتوسيع شبكة النقل العمومي وتقريب السكان من خدمات المؤسسات العمومية كالتعليم والصحة والبريد والإدارة.

أما على الصعيد الحضري، فيؤكد الحزب عزمه على تحسين ظروف الحياة المجالية للسكان، من ترصيف للشوارع وإحداث الولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز شبكة الإنارة العمومية وتوسيع الفضاءات الخضراء والعناية بالبيئة وتحسين النقل الحضري العمومي.

وأعرب الحزب عن عزمه سن سياسة "شعبية وعقلانية" لمحاربة السكن غير اللائق ومدن الصفيح عن طريق وضع تسهيلات في مجالات التعمير والتجزءات السكنية لفائدة قاطني دور الصفيح


Bookmark and Share

Membres